Take a fresh look at your lifestyle.

9نصائح لتغذية سليمة لطفلك فى عمر سنة

8 وجبات هنية لفلذات الأكباد

تعتمد تغذية الأطفال على أساسيات هى نفسها مبادئ وأساسيات التغذية للبالغين ، فالجميع يحتاج إلى نفس أنواع المواد الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن

د. إيمان السيد
د. إيمان السيد

والكربوهيدرات والبروتين والدهون ، إلا أن الأطفال يحتاجون إلى كميات مختلفة من هذه العناصر الغذائية فى أعمار مختلفة , ويرجع ذلك لمتطلبات نموهم المتزايدة.. نوعية طعام الطفل حسب عمره وأساسياته تضعه الدكتورة إيمان السيد أستاذ مساعد التغذية وعلوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان  فتقدم 9 نصائح مهمة لتغذية الطفل عند بلوغه العام الاول من عمره ، كما تقدم بعض الوجبات كنموذج للتغذية السليمة .

1- تناول كمية مناسبة من الطعام للحفاظ على وزن صحي ، يعتمد على المقدار الصحيح من الغذاء للطفل ، وعلى الجنس والطول والعمر ونمط الحياة فضلاً عن عوامل أخرى.

2- استخدام القليل من الدهون والسكريات ، على الرغم من أن الدهون والسكريات مصادر جيدة للطاقة ، إلا أنها ليست غنية بالعناصر الغذائية الأخرى ، لذلك ينبغي أن تؤكل بشكل معتدل بالإضافة إلى غيرها من الأطعمة ومن المهم معرفة كيفية التمييز بين الدهون الجيدة والدهون غير الصحية.

3- يجب الحرص على يأكل الطفل البقوليات كل يوم ، هذه الأطعمة مع البروتينيات لازمة لتطوير وإصلاح الجسم وبناء عضلات قوية فهي مصادر جيدة للفيتامينات والمعادن والألياف كما تساعد على الحفاظ على نشاط الجهاز المناعي ، تشمل البقوليات الفاصوليا والبازلاء والعدس والفول السوداني بما في ذلك زبدة الفول السوداني وفول الصويا، وتعد البقوليات مصدر بروتين أرخص من الأطعمة الحيوانية ، مثل لحوم البقر والدجاج ، ينبغي أن تؤكل كل يوم إذا كان ذلك ممكناً.

4- يجب أن يتناول الأطفال البروتين الذي يساهم كثيراً في نموهم الصحي ،فيمكنك الاعتماد على البروتين الآتي من اللحوم والأسماك ولكن بإعتدال لأنه يتداخل مع مستويات الكوليسترول في الدم ، فهو يوفر البروتينات ذات النوعية الجيدة والفيتامينات والمعادن والطاقة ويساعد على تعزيز العضلات والجهاز المناعي لكن يجب أت نعتمد في أكثر الأوقات على البروتين النباتي الموجود في البقوليات والبروكولي والشوفان مثلاً.

5- يجب أن يتناول الأطفال الخضروات والفواكه كل يوم ، حيث تعد الخضروات والفواكه جزء مهم من وجبة صحية ومتوازنة حيث توفر الفيتامينات والمعادن التى تحافظ على أداء وقوة الجسم والجهاز المناعي.

6- من أهم مايجب تقديمه للطفل هو منتجات الألبان ، مثل الحليب ولبن الزبادي والجبن حيث توفر هذه المنتجات بالإضافة للبيض العديد من العناصر الغذائية الهامة للنمو مثل الكالسيوم المهم لصحة العظام والأسنان.

7- يجب أن يتناول الطفل البقوليات فى حصة البروتين مرتين بالاسبوع لأنها مهمة جدا للطفل وممكن نستبدل حصة الخضروات بكمية من الفاصوليا او اللوبيا ، والفول مهم جدا لطفلك ولكن طبعا إذا كان الطفل لديه حساسية من البقوليات ممنوع إدخالها ولا تدخلى البقوليات لطفلك بطعامه إلا بعد السنة الأولى لتفادى الحساسية.

8- ممنوع إدخال الشيبسى والحلويات الصناعية والعصائر الجاهزة من الخارج لطفلك

9- يقدم الطعام على فترات لا تتعدى الـ 3 ساعات ، بمعنى ان الطفل يفضل ان ياكل كل فترة لا تزيد عن 3 ساعات وأن تنظّم الوجبات الأساسية والخفيفة لتكون لذيذة وتعطي الكميات المناسبة من حصص مجموعة الحليب واللبن والجبن ومجموعة اللحوم والدجاج و السمك و البقوليات والبيض و مجموعة الخضار و مجموعة الفاكهة و مجموعة الخبز والنشويات والأرز والمكرونة.

ونقدم لكم مجموعة من الآكلات المفيدة للأطفال فى عمر سنة منها :

أولا: الجزر والتفاح المهروس للأطفال

يمكن تناول هذا الصنف مع عصير البرتقال بالجزر

المقادير:

▪ جزرة طازجة مسلوقة

▪ تفاحة مسلوقة

▪ قطع من صدر الفراخ المسلوقة

▪ زبادي

 الطريقة:

قشرى الجزرة والتفاحة واسلقيهما فى قليل من الماء ، ثم اهرسيهم بالشوكة واخلطيهم مع ملعقة من صدر فرخة مسلوقة ومفرومة وملعقة زبادى كبيرة

ثانيا :الكورن فليكس بالزبادي

المكوّنات:

ربع كوب من الكورن فليكس.

نصف كوب من اللبن الزبادي.

ملعقتان كبيرتان من التفاح المهروس.

طريقة التحضير:

وضع الكورن فليكس ، والزبادي ، والتفاح فى الخلاط الكهربائى والخلط جيداً.

ثالثا : الكشك للأطفال

المقادير:

نصف كوب من الأرز الأبيض.

كوب إلاربع من الحليب.

ملعقتان صغيرتان من الطحين.

كوب ونصف من مرق الدجاج.

طريقة التحضير:

اسلقي الأرز في مرق الدجاج حتى النضوج ، ثم امزجي الحليب والطحين في الخلاط الكهربائى ، ثم اسكبيهما على الأرز بعد أن ينضج ، واهرسي الكشك في الخلاط الكهربائي.

رابعا : وجبة الخضار للأطفال

المكوّنات:

جزرة – حبة من البطاطا – حبة من الكوسه.

طريقة التحضير:

قطعي الخضار إلى قطع صغيرة ، ثم اسلقيها في وعاء على النار مع كمية من الماء مناسبة ، واهرسي الخضار في الخلاط الكهربائي مع إضافة القليل من ماء السلق.

خامسا : مهلبية الجزر

المكوّنات:

أربع جزرات – كوب ونصف من الحليب السائل- ملعقتان كبيرتان من دقيق الذرة – فانيلا.

طريقة التحضير:

قشري حبات الجزر، وقطعيها إلى قطع صغيرة الحجم ، ثمّ اسقليها واهرسي الجزر مع الحليب السائل حتى تحصلي على مزيج ناعم ، حركي مزيج الجزر والحليب ودقيق الذرة ، والسكر على النار ، ضعي المهليبة في الثلاجة لمدة عشر دقائق.

سادسا : خليط الخضار المشكلة مع الدجاج والأرز

المكوّنات:

نصف كوب من الجزر والبازيلاء.

حبة من البطاطا المقطعة.

حبة من الكوسا المقطعة.

ثلاث قطع من البروكلي.

ربع كوب من الأرز.

ربع كوب من صدور الدجاج.

طريقة التحضير:

اغسلي قطع الدجاج واسلقيها في الماء لمدة خمس عشرة دقيقة حتى تنضج ،زيدي الخضار والأرز إلى الدجاج ، واتركيها على النار لمدة عشرين دقيقة أخرى حتى النضوج ، واهرسى الخضار والدجاج في الخلاط الكهربائي بعد أن تبرد ، كما يمكن إضافة القليل من الماء حتى تحصلي على مزيج ناعم.

سابعا : وجبة التفاح والبطاطا

المكوّنات:

حبة من البطاطا الحلوة.

تفاحتان مقشرتان.

ملح -حسب الرغبة-.

ربع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.

القليل من زيت الزيتون.

طريقة التحضير:

قطعي البطاطا والتفاح ، ثم رصيها في صينية الخبز، وانثري القليل من القرفة، وزيت الزيتون، ثم أدخليها إلى الفرن حتى النضوج ، واهرسيهم في الخلاط الكهربائي ، ويمكن حفظ هذه الوصفة في الثلاجة لمدة ثلاثة شهور.

ثامنا :حمص متبل

المكونات:

  • كوب واحد من الحمص اليابس
  • نصف كوب من الطحينة
  • عصير ليمونتين حامضتين
  • فص من الثوم المهروس.

طريقة التحضير:

انقعي الحمص في الماء طيلة الليل ليتضاعف حجمه ويصبح طرياً ، في اليوم التالي اغسلي الحمص جيداً وضعيه في طنجرة مع الماء ، واتركيه يغلى ثم خففي النار تحته لمدة ساعة ونصف كى يصبح طرياً وناضجاً ، صفّي الحمص وضعيه في الخلاط ، وأضيفي الطحينة تدريجياً واستمري في الخلط ، وأضيفي عصير الليمون الحامض والثوم واخلطي جميع المكونات في الخلاط.

إذا كان الخليط ساخنا جداً ، فيمكنك إضافة بعض الماء الذي استخدمته في طبخ الحمص حتى تحصلي على القوام المطلوب ، وبما أن الحمص مصدر جيد للبروتين ، يمكنك اعتباره وجبة رئيسية لطفلك ، قدميه مع الخبز، ويستطيع طفلك تغميسه في الخضار التي يحبها كما يستطيع الاستمتاع بأكله لوحده.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التخطي إلى شريط الأدوات