Take a fresh look at your lifestyle.

5 فنانات وقفن في وجه سرطان الثدي..وبسمة وهبة تهزمه

فتح إعلان المطربة اللبنانية إليسا لإصابتها بمرض سرطان الثدي وتعافيها منه في صمت، ملف العديد من النجمات اللاتي تعرضن للإصابة بهذا المرض الخبيث، بعضهن نجحن في التغلب عليه كما فعلت إليسا بشجاعة، والبعض الآخر منهن هزمهن المرض وتوفين به.

النجمة الكبيرة الراحلة شادية، أصيبت بمرض سرطان الثدي قبل إعلان اعتزالها الفن، وفشلت محاولات إجراء عملية جراحية لها، مما دفع الأطباء للقيام باستئصال ثديها، وبعد شفائها تبرعت تبرعت بمنزلها ليكون مركزاً لأبحاث الأمراض السرطانية.

وكانت شادية قررت عام 1984 وقف مسيرة الفن لتبدأ العلاج بعد إصابتها بالمرض، أثناء تقديم دورها الشهير في مسرحية “ريا وسكينة”، وسافرت وخضعت لعملية جراحية في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم عادت وقدمت فيلم “لا تسألني من أنا” في العام نفسه، ليكون دور “عائشة” آخر أدوارها أمام الكاميرا وقدمت آخر عمل لها الذى قررت بعده الاعتزال وأداء فريضة الحج مع التبرع ببيتها الخاص ليكون مركز لأبحاث السرطان حتى يفيد المرضى.

المطربة الراحلة فايزة أحمد تعرضت بدورها للإصابة بمرض سرطان الثدي، ولم يقتل موهبة فايزة أحمد على الرغم من الأقاويل أنها اعتزلت بسبب المرض، إلا أنها قررت تحديه كثيرا من خلال صوتها، حتى أنها قررت تأخذ مهدئات لتسكين الآلام من شدتها حتى تتمكن من تسجيل أغنية لا يا روح قلبى، وضربت مثالا للتحدى الحقيقى مؤكدة أن “الموت الحقيقي والضرر هو أن تحرم من الغناء”.
ترددت أقاويل حول حقيقة إصابتها بالمرض وأنها خضعت لعملية تجميل فى الثدى أصيبت على أثرها بالمرض الخبيث لأنها كانت فى بدايات عهدها فى مصر.

النجمة الراحلة ناهد شريف أصيبت أيضاً بهذا المرض في عام 1979 وبدأت رحلة علاجها بالخارج لمدة 5 سنوات قبل أن تتوفي به.كان قصتها مع المرض مأساوية، فهى البنت يتيمة الأم والأب التى تزوجت من زوج لم يقف بجانبها عند المرض وتركها تقاسى الرحلة بكل تفاصيلها وحدها، حيث علمت بخبر إصابتها بسرطان الثدي وهى فى أكثر أوقاتها شهرة ونجاح، وسافرت للخارج من أجل إجراء جراحة، واضطرت لقطع فترة علاجها لتعود للقاهرة بسبب زيادة النفقات عليها وعدم تمكنها من الإنفاق على مرضها، وهو ما جعلها تعود للعمل فى عز مرضها ولم تتمكن من ذلك أيضا بسبب آلام السرطان.
واستمر المرض فى وحشيته مع خذلان المحيطين لها، حيث تم جمع مساعدات مادية لعلاجها ولم تحصل عليها بسبب نصب زوجها عليها وفى النهاية طلقت منه، وماتت عن سن 43 عاما.

النجمة الراحلة مديحة كامل أصيبت أيضاً بالمرض وأجرت جراحة في لندن ولكنه عاد لها بعد اعتزالها حتى توفيت. وكان البطل فى قصة مديحة كامل، وليس الوحش الشرير الذى هدم حياتها، فقد جاء كضيف ثقيل ليعيد لها حساباتها مع الحياة، فمع الإصابة به بدأت فى التخلص منه عبر جراحة لاستئصال الورم، ومعه توقفت عن عادات سيئة مثل التدخين والسهر، إلا أنها بعد النجاح فى طرده لوقت بسيط وعودتها لعاداتها مرة أخرى داهمها وقررت وقتها الاعتزال نهائيا عن الفن والتقرب إلى الله.

وتغيرت حياة مديحة كامل بأكملها عندما ارتدت الحجاب، وظلت تصلى وتصوم وتجمع التبرعات لمن يحتاجها وتزور المرضى فى مختلف المستشفيات وتشارك فى حضور الندوات الدينية، حتى توفيت متأثرة بالمرض فى العشرة الأواخر من رمضان وهى تقرأ القرآن وصائمة بعد تأدية صلاة الفجر.

والممثلة الراحلة هالة فؤاد أصيبت بسرطان الثدي وظلت تعالج لفترة طويلة في الخارج حتى شفيت ثم عاد لها مرة أخرى حتى توفيت به عام 1993.

ومن أبرز المشاهير اللاتي هزمن المرض سرطان الثدي الإعلامية بسمة وهبة،التي تروي تجربتها القاسية مع مرض السرطان في لقاء سابق ببرنامج “أنا والعسل” مع الإعلامي “نيشان” عام 2013، حيث أوضحت أنها أصيبت بالمرض قبل تاريخ البرنامج بتسعة أشهر عندما كانت في دبي لتوقيع عقد برنامج جديد، وقالت إنها بعد وصولها للفندق صلت ركتين، ثم وضعت يدها على صدرها فوجدت ما يشبه الكرة، فتحدثت إلى والدتها التي نصحتها بإجراء فحوص، وهنا اكتشفت مرضها بسرطان الثدي حتى تماثلت للشفاء وهزمت المرض.

ياسمين غيث حفيدة الفنان الراحل حمدي غيث، الأنظار إليها بتجسيد دور مريضة بالسرطان في مسلسل “حلاوة الدنيا”، الذي عرض في الموسم الرمضاني الماضي، وفوجئ الجمهور بعدها بأن ياسمين بالفعل متعافية من مرض السرطان، وقالت “ياسمين” ف إنها اكتشفت مرضها بالصدفة في سبتمبر عام 2016 بينما كانت تغير ملابسها، وشعرت بوجود ورم في ثديها، وبعد إجراء التحاليل أكد لها الأطباء أنها مريضة بسرطان الثدي، فبادرت بالعلاج حتى تماثلت للشفاء وهزمت السرطان.

وانهالت رسائل الدعم للمطربة اللبنانية اليسا  عقب ساعات قليلة من طرحها كليبها الجديد “إلى كل اللي بيحبوني” والذي حكت فيه عن إصابتها بسرطان الثدي، وهو الخبر الذي صدم كثيرًا من محبي الفنانة وأصدقائها الذين علموا بالخبر للمرة الأولى في وسائل الإعلام.

ووصف عدد من المشاهير الفنانة بكونها امرأة قوية تقدم تجربة أمل وتفاؤل لمريضات سرطان الثدي، ويبدو أن المحبة التي تحظى بها إليسا من جماهيرها بالداخل والخارج بالوطن العربي كانت داعمة لها في رحلة علاجها حيث كتبت في تغريدتها المرفقة بكليبها الجديد “أنت سبب قوتي وشفائى.. وهذه هي قصتي.. شكرًا لكل اللي بيحبوني”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التخطي إلى شريط الأدوات