Take a fresh look at your lifestyle.

10 معلومات عن مصطفي مدبولي رئيس الحكومة الجديد

كلف الرئيس عبد الفتاح السيسى، الدكتور مصطفى مدبولى بتشكيل الحكومة.

و مدبولي شغل منصب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من فبراير 2014 حتى تقديم حكومة شريف اسماعيل استقالتها أمس .

حصل على درجة الدكتوراه في الهندسة المعمارية، تخصص تخطيط مدن من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1997 بنظام الإشراف المشترك مع معهد التخطيط القومي والإقليمي والعمراني بكلية العمارة جامعة كارلسروه بألمانيا .

كما حصل د. مدبولي على دبلوم الدراسات المتقدمة في مجال التخطيط العمراني ، إدارة العمران من معهد دراسات الإسكان والتنمية الحضرية – روتردام – هولندا – 1993 .

تولى د. مصطفى مدبولي منصب المدير الإقليمي للدول العربية “ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية – الهابيتات” من نوفمبر 2012 حتى آخر فبراير 2014.

كما تولى منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية من سبتمبر 2009 حتى نوفمبر 2011، بالإضافة إلى رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني ( ندباً ) – وشغل منصب أستاذ باحث دكتور بمعهد بحوث العمارة والإسكان بالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء من أبريل 2008 إلى سيتمبر 2009.

ومن أهم المشروعات التي أنجزها خلال عمله كرئيس للهيئة العامة للتخطيط العمراني ،المساهمة في المشروعات القومية على سبيل المثال:

– إدارة مشروع إعداد المخططات الإستراتيجية العامة والأحوزة العمرانية لقرى الجمهورية بعد 4410 قرية حيث تم الإنتهاء من إعداد كافة المخططات في نهاية 2009.

– إدارة مشروع إعداد المخططات الإستراتيجية العامة والأحوزة العمرانية لمدن الجمهورية بعدد 227 مدينة.

– إدارة وقيادة فريق عمل مشروع إعداد المخطط الإستراتيجي بعيد المدى لإقليم القاهرة الكبرى بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.

– إعداد المخططات الإستراتيجية لمحافظات الجمهورية

– الانتهاء من المرحلة الأولى من المخطط الإستراتيجي القومي للتنمية العمرانية لمصر لاستيعاب الزيادة السكانية والتوسع العمراني خارج الوادي .

– إعداد المخطط الإستراتيجي لتنمية محور الصعيد البحر الأحمر

– إعداد المخطط الإستراتيجي لتطوير منطقة شمال الجيزة وإعادة استغلال ارض إطار إمبابة.

– إعداد المخططات الإستراتيجية العامة والتفصيلية لتحزيم المناطق العشوائية بإقليمي القاهرة الكبرى والإسكندرية.

– وضع الإستراتيجية المتكاملة للحد من ظهور عشوائيات جديدة والتعامل مع العشوائيات القائمة على مستوى الجمهورية.

– البدء في مشروع إعداد الأحوزة العمرانية لكافة العزب والكفور والتوابع بالجمهورية لعدد حوالي 27 ألف تابع وجارى العمل بالمرحلة الأولى لعدد 7800 بسبعة محافظات.

– إدارة المرحلة الأولى من المشروع القومي لتنمية قرى الظهير الصحراوي مع وضع الإستراتيجية المتكاملة لتنمية هذه القرى حتى عام 2022 والاختيار المبدئي لموقع400 قرية.

– إعداد المخطط الإستراتيجي للمناطق الواقعة على جانبي طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي وطريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي.

– إعداد المخطط الإستراتيجي المبدئي لمدينة الإسماعيلية الجديدة ومدينة الأمل بمحافظة الإسماعيلية لاستيعاب الزيادة السكانية المتوقعة حتى عام 2050

– إدارة الدراسات الاقتصادية والعمرانية لمشروع مركز القاهرة الجديد ( نقل الوزارات والهيئة الحكومية )بالتعاون مع بيوت الخبرة العالمية المتخصصة.

– إدارة مشروع تحديث المخططات الإستراتيجية العامة للمدن الجديدة : 6أكتوبر ،القاهرة الجديدة ،السادات ،برج العرب ،العاشر من رمضان ،بدر ،العبور ،دمياط الجديدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التخطي إلى شريط الأدوات