Take a fresh look at your lifestyle.

10 نصائح مهمة لمريض قرحة المعدة أثناء الصيام

المشروبات الشعبية محدودة لمريض القرحة

يمكن لمريض قرحة المعدة المزمنة بدون مضاعفات الصيام شريطة استشارة الطبيب وإعطاء العلاج المناسب فى الفترة ما بين الإفطار والسحور .

تؤكد الدكتورة إيمان السيد استاذ مساعد التغذية وعلوم الأطعمة والتغذية العلاجية بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان وتقدم بعض النصائح التى تجنب المريض التعرض لاى مضاعفات.

الدكتورة ايمان السيد استاذ مساعد التغذية وعلوم الأطعمة والتغذية العلاجية بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان

-تجنب الوجبات الحريفة والوجبات الدسمة والبعد عن تناول الأغذية أو الأطعمة التى تحتوى على دهون كثيرة.
التدخين
– تجنب التدخين حتى بعد الإفطار الذى يعوق التئام قرحة المعدة والاثنى عشر مع تجنب شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية والمشروبات عالية السكر جدا والحلويات لأن هذه الأشياء تزيد من افراز حمض المعدة الذى يؤثر بالسلب على التئام هذه القرح.

-الابتعاد قدر الإمكان عن الوجبات الحريفة والشطة والجنزبيل والقرفة والفلفل الاسود.

-تجنب المقليات والمربات والعسل والمخلالات والصلصات عموما وخاصة فى السحور مثل البطاطس المقلية والباذنجان والإقلال من الدهون.

ويجب تجنب المحمرات أو الأطعمة المقلية لان هذا يزيد من حمض المعدة وبالتالى يقلل من فرص الالتئام ويعرض المريض للمضاعفات والابتعاد عن الخبز الاسمر والناشف، الحبن الحادق والمعتق، اللحوم المدخنة والمملحة والمبهرة، انواع الحساء والصلصات المركزة، كل الخضروات النية والبصل والثوم والكرنب والقرنبيط والخيار والطماطم والفلفل الاخضر والفجل واللفت والخس والبقول، اي فاكهة في الحالة النيئة ما عدا الموز، الفطائر والبيتزا، والخل، الفواكه المجففة وبالذات التين وجوز الهند والزبيب.

وتشير د. إيمان إلي أنه يفضل تناول التمر لانه مفيد فى حالات قرحة المعدة والاثنى عشر ويفضل تناوله فى السحور لأنه يمنح الجسم طاقة وجميع المشروبات الشعبية مسموح بها بشرط عدم الإكثار من تناول انوع معينة مثل التمر هندى وقمر الدين لان نسبه الحموضة بهم مرتفعة

ويمكن تناول تمر عند الإفطار ثم طبق من الشوربة التى تحتوى على الخضروات المتنوعة المطهية جيدا حتى لا تشكل الالياف التي بالخضراوات احتكاك والم بجدار المعدة.

ويمكن تناول الأرز المسلوق والفراخ أو الطيور المسلوقة أو المشوية

وينصح بتناول الحليب ومنتجاته مثل اللبن والزبادي حيث له دور في علاج قرحة المعدة والتقليل من أعراضها (الالم والحرقة)،
بطانة للمعدة لأن منتجاب الألبان تعمل غطاء يغلف بطانة المعدة وضبط حموضة المعدة، وهذا ما قد يلعب دور في تقليل وتخفيف الاعراض.

وبصفة عامة لابد ان يطهي الطعام جيدا وينبغي تجنّب تناول الطعام بسرعةعلي ان يكون الأكل في مواعيد ثابتة

وينصح بعدم النوم بعد تناول الأكل مباشرة والابتعاد عن الانفعالات والتوتر النفسي.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التخطي إلى شريط الأدوات