Take a fresh look at your lifestyle.

تفاصيل زيارة وزير الآثار لموناكو .. والإمارة تصدر طوابع بريد إحتفاءً بحضارة مصر

العناني يهدي الامير ألبرت الثاني نسخة من تمثال الملك توت عنخ امون ويوجه له الدعوة لزيارة الاثار الغارقة بالاسكندرية

أهدي الدكتور خالد العناني وزير الاثار الامير ألبرت الثاني حاكم موناكو نسخة من تمثال الكا الخاص بالملك توت عنخ امون كما دعاه لزيارة مصر و اثارها و خاصة الميناء الشرقي بالاسكندرية لمشاهدة الاثار الغارقة و ذلك لاهتمام الامير بعلوم البحار و الاثار الغارقة .

كما دعاه لزيارة المتحف المصري الكبير بعد افتتاحه. جاء ذلك بعد افتتاح الامير ألبرت الثاني و د خالد العناني مساء أمس معرض كنوز الفراعنة وسط حشد إعلامي كبير و عدد من كبار الشخصيات العامة من ولاية موناكو و ايطاليا و فرنسا و بلجيكا و إنجلترا.

وخلال مظاهر الاحتفال اهدي الامير ألبرت الثاني وزير الاثار عدد من طوابع البريد و التي اصدرتها الإمارة خصيصا للاحتفال بمصر و حضارتها العريقة.

و قد أعرب الامير عن إعجابه بالمعرض الذي تستضيفة إمارة موناكو بعد ١٠ أعوام من إقامة المعرض الاول لحضارة مصر القديمة و الذي كان يوضح الدور الذي لعبته ملكات مصر خلال العصور الفرعونية المختلفة كأم و زوجة و ابنه و حاكمة.

ولمزيد من الاحتفاء بمصر وحضارتها وزع علي الحاضرين قطع من الخلوي رسم عليها قناع الملك بسوسنيس والذي تشبه ملامح وجهه ملامح وجه الملك الشاب توت عنخ امون.

و قد وقعت مدينة موناكو تحت سحر كنوز الفراعنة فصور القطع تملأ شوارع موناكو كما اصطف الجمهور امام المعرض ينتظر دوره في الدخول.

كما حرص الجمهور علي التقاط الصور التذكارية مع وزير الاثار اثناء تجوله داخل المعرض راجين منه دعوتهم علي افتتاح المتحف المصري الكبير الذي طالما انتظروا افتتاحه.

وزار وزير الاثار و الوفد المرافق له عددا من المتاحف العلمية و البيوت الاثرية في موناكو منها متحف البحار والمحيطات الذي يعرض انواع متعدده من الأسماك و الكائنات البحرية و الهياكل العظمية للديناصورات بالاضافة الي أدوات الصيد التي استخدمها البحَّارة في أوائل القرن الماضي .

و قدحرصت إدارة المتحف علي أن يدون الدكتور العناني كلمة في سجل زيارات المتحف والذي اعرب فيها عن سعادته بهذا المتحف الذي به عدد كبير من انواع الثروة السمكية مالتي موجوده في مصر و لذلك دعا فيها زوار المتحف ان يأتوا الي مصر للاستمتاع بمشاهدة هذه الأنواع بالإضافة الي غيرها و الموجودة في سواحل مدن البحر الأحمر و جنوب سيناء

وضم الوفد المرافق لوزير الأثار النائب اسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة و الاثار و الاعلام، والنائبة سحر طلعت مصطفي رئيس لجنة السياحة والطيران بصحبة د. رانيا المشاط وزيرة السياحة، والسفير إيهاب بدوي سفير مصر في فرنسا .

وتصدرت الصفحات الاولي للصحف في موناكو اليوم خبر افتتاح الامير ألبرت الثاني و د. خالد العناني وزيرالاثار لمعرض كنوز الفراعنة و منها جريدة موناكو الرسمية و الذي وصفت الافتتاح بانه أميري حيث يعد هذا المعرض الثاني في موناكو منذ المعرض الاول الذي كان عام ٢٠٠٨ عن ملكات الفراعنة.

كما وصفت جريدة نيس الصباحية المعرض بانه مبهر و مغري لزيارته في حين وصفت جريدة الكوت دازور المعرض بانه يعرض مهارة الصناع المصريين القدماء عن طريق عرض ١٥٠ قطعة من ارقي القطع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التخطي إلى شريط الأدوات