Take a fresh look at your lifestyle.

وزير الزراعة الجديد أدار مشروع الجايكا وترشيد المياة ..وفقد نجله في حادث سيارة

وزير الزراعة الجديد الدكتور عزالدين أبوستيت نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب وعميد زراعة القاهرة السابق عمل مشرفاً علي جامعة القاهرة فرع الخرطوم في السودان، وحصل علي تفويض للعمل كرئيس جامعة القاهرة في 6 فترات قصيرة.
ولد عام 1956 في مركز البلينا محافظة سوهاج وحصل علي بكالوريوس العلوم الزراعية في قسم المحاصيل عام 77، وحصل علي ماجستير العاوم الزراعية من الولايات المتحدة الأمريكية، تقدم بأوراق ترشيحه لرئاسة جامعة القاهرة بشكل رسمي ولكنه لم يحالفه التوفيق.

حاصل على ماجستير في العلوم الزراعية من جامعة مينيسوتا الأمريكية في 1980.
و حاصل على دكتوراه في العلوم الزراعية من جامعة كاروليناالشمالية الأمريكية في 1983.

قدم أكثر من 35 بحث علمي في مجال الزراعة والمحاصيل الزاعية، بالإضافة الي كم كبير في مكافحة الحشرات، وهو صاحب مشروع تحسين بنجر السكر، والمشروع القومي لتحسين إنتاجية المحاصيل الزيتية.
عيّن ابو ستيت مدير المشروع الممول من هيئة التعاون الدولي باليابان (جايكا) لاستخدام الأنظمة المستدامة لإنتاج محاصيل الغذاء، والطاقة بوادي النيل في مصر بالأساليب المرشدة لمياه الري بالتعاون مع 3 جامعات يابانية.

وشارك أبو ستيت في عدد من الأنشطة الإرشادية والمجتمعية، منها الحملة القومية للنهوض بإنتاجية الذرة الشامية، والحملة القومية للنهوض بإنتاجية القمح الحملة القومية للتكثيف الزراعي؛ لتحميل فول الصويا علي الذرة الشامية.

وفي يوليو 2015 توفي نجله الطالب بمدرسة المانر هاوس في حادث انقلاب سيارة أثناء عودتهما من زيارة عائلية في سوهاج وتم نقلهما إلى مستشفى قصر العينى الفرنساوى ونجا الأب من الموت.
والوزير حفيد الراحل عمر أبوستيت عضو مجلسي الشعب والشوري الاسبق.
وفي سبتمبر 2015 كشف الدكتور نادر نور الدين، خبير المياه الدولي، استبعاد الدكتور عز الدين أبو ستيت، نائب رئيس جامعة القاهرة، المرشح لوزارة الزراعة، قبل دقائق من أداء اليمين الدستورية وإنزاله من “الأتوبيس الخاص بالوزراء والمتوجه صوب قصر الرئاسة لحلف اليمين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التخطي إلى شريط الأدوات