Take a fresh look at your lifestyle.

فيديو| سفير رواندا بالقاهرة: الرئيس السيسي “فتّاح إفريقيا”

قال سفير رواندا لدى القاهرة صالح هابيمانا، ، إن العلاقات بين البلدين علاقة أزلية منذ أن خلق الله السموات والأرض وأنزل فيها الماء، مستشهدًا بقوله تعالى “وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ”، ومشيرًا إلى انتماء البلدين إلى دول حوض نهر النيل.

مساء دريم| سفير رواندا عن دور مصر فى إفريقيا : السيسي يكمل مسيرة عبد الناصر

#مساء_دريم| سفير رواندا عن دور مصر فى إفريقيا : #السيسي يكمل مسيرة عبد الناصر

Geplaatst door ‎مساء دريم – Masaa Dream‎ op Donderdag 13 september 2018

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية منة فاروق، مقدمة برنامج “مساء دريم”، المُذاع عبر فضائية “دريم”:” “نعتز بفخامة الرئيس السيسي، وأنا أسميته بفتاح إفريقيا، فالمصريون وجدوا شخصًا يحاول بقدر الإمكان أن يكمل مسيرة جمال عبدالناصر، وعندما زار رواندا مرتين فإنه زار شقيقه الرئيس الرواندي”.

ووجه هابيمانا، الشكر للدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، على المباحثات التي أجراها معه حول مياه النيل والعلاقات المصرية- الرواندية، ملقبًا إياه بوزير إفريقيا.

وفي يوليو 2016 أسدل علي المبني الخارجي للسفارة المصرية في كيجالي لافتة ضخمة للترحيب بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذى كان أول رئيس مصري يزور رواندا.

واحتوت اللافتة على صورة كبيرة للرئيس السيسى والرئيس الرواندي بول كيجامي علي خلفية العلمين المصري والرواندي والأهرامات المصرية بالإضافة إلي شريطين من العلم المصري والرواندي بطول المبني علي مدخل السفارة الداخلي.

وقالت سفيرة مصر فى رواندا، نميرة نجم، ان تثبيت اللافتة الضخمة جاء في إطار الذكري الأربعين لافتتاح السفارة المصرية في رواندا وهي السفارة الوحيدة رواندا، التي لم تغلق أبوابها أو تغادرها البعثة الدبلوماسية طوال فترة المذابح والحرب العرقية التي تعرضت لها رواندا عام 1994وخلفت ما يزيد عن 800 ألف رواندي في ثلاثة شهور تقريبا.

وانتقل مبني السفارة المصرية من مقره القديم في وسط مدينى كيجالي الي مقره الحالي سنة 1983 وقامت بإنشائه شركة المقاولين العرب وافتتحه الدكتور بطرس غالي سكرتير عام الأمم المتحدة الأسبق، والذي كان يشغل منصب وزير الدولة للشئون الخارجية وقت افتتاحه المقر.

وتحول الشارع الذي تقع فيه السفارة بمرور السنوات لأهم شارع في كيجالي حيث يحوي الآن مكتب رئيس الجمهورية الرواندية الذي يبعد عن السفارة المصرية بمائة متر و في الاتجاه المقابل للسفارة المصرية تقع السفارة الليبية و منزل السفيرة الأمريكية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التخطي إلى شريط الأدوات