Take a fresh look at your lifestyle.

خبير عسكري يكشف تفاصيل مناورات “النجم الساطع 2018 “

إنطلقت فعاليات التدريب المصرى الأمريكى المشترك ” النجم الساطع 2018 ” والذى يستمر خلال الفترة من 8 – 20 سبتمبر الجارى بمجمع ميادين التدريب القتالى بقاعدة محمد نجيب العسكرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية بمشاركة قوات كلاً من مصر وأمريكا واليونان والأردن وبريطانيا والسعودية والإمارات وإيطاليا وفرنسا و(16) دولة آخرى بصفة مراقب .

Geplaatst door ‎الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة‎ op Zaterdag 8 september 2018

ويأتي التدريب للسنة الثانية على التوالي أيضا من قاعدة محمد نجيب العسكرية بساحل البحر المتوسط.

ولا تزال القوات المشاركة من 9 دول هي: أمريكا واليونان والأردن وبريطانيا والسعودية والإمارات وإيطاليا وفرنسا، تتوافد، بالإضافة إلى مصر، الدولة المستضيفة، فضلًا عن المراقبين الـ16.

ووفق بيان المتحدث العسكري للقوات المسلحة فإن تدريب النجم الساطع هذا العام يهدف إلى تطوير العمل المشترك بين القوات المسلحة المصرية وجيوش الدول الشقيقة والصديقة ، كذلك التخطيط على إدارة أعمال القوات البحرية والجوية المشتركة والتدريب على أعمال القتال غير النمطية ومهاجمة البؤر الإرهابية المسلحة وتطهيرها .

Geplaatst door ‎الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة‎ op Zaterdag 8 september 2018

كما تتضمن الأنشطة التدريبية تنفيذ مشروع مراكز قيادة مشترك ورماية للقوات البحرية والجوية المشاركة ، كذلك تدريب القوات الخاصة على أسلوب تأمين ونجدة هدف حيوى ، وعقد ندوة لكبار القادة لتبادل الخبرات التدريبية والعملياتية وتنفيذ رمايات تكتيكية بالذخيرة الحية بالتعاون مع القوات الجوية.

Geplaatst door ‎الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة‎ op Zaterdag 8 september 2018

يقول اللواء طيار أركان حرب هشام الحلبي المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن مناورات “النجم الساطع” هدفها التدريب على الحروب الغير نمطية ومكافحة الإرهاب حيث أن هذا هو التهديد والخطر الأساسي أمام دول العالم أجمع.

يشير إلي أن هذه المناورات لها طبيعة خاصة وفي حاجة لتنظيم وتخطيط عالي جدًا لرصد ومتابعة النتائج، وهذا الأمر موجود في قاعدة اللواء محمد نجيب موضحاً أن استضافة مصر هذه المناورات يعطي ثقل كبير لمصر فضلاً عن مساهمتها في نقل الكثير من الخبرات العسكرية.

Geplaatst door ‎الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة‎ op Zaterdag 8 september 2018

يكشف عن أن التدريبات يشترك بها العديد من الدول وليست بين مصر وأمريكا فقط كما يعتقد البعض، مشيرًا إلى توقف التدريب منذ عام 2009 وحتى 2016 ومن ثم عودته مرة أخرى و أن التدريب هذا العام يشهد اشتراك قوات 9 دول بقوات عسكرية، واشتراك 17 دولة كمراقب، من بينهم 11 دولة إفريقية ، موضحًا أنها المرة الأولى التي يشترك فيها مثل هذا العدد من الدول الأفريقية.

ويوضح الحلبي أن الاشتراك في التدريبات المشتركة يكون بصفتين، الأولى بالقوات والتخصصات وفقا لظروف كل دولة ومتطلبات التدريب، والصفة الثانية مراقبون.

Geplaatst door ‎الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة‎ op Zaterdag 8 september 2018

وتابع: بعض الدول لا تتمكن من إرسال قوات وفقا لظروفها، فترسل ضباطا ومقاتلين، وبعضها ضابط وربما اثنين أو أكثر وفقا لظروف الدولة ورؤيتها، حيث يحضر هؤلاء الضباط التدريبات والأنشطة بالكامل، وفي التدريبات الكبيرة مثل النجم الساطع ترسل الدول المراقبة أكثر من ضابط.

Geplaatst door ‎الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة‎ op Zaterdag 8 september 2018

ويضيف الخبير العسكري أن هؤلاء الحاضرين بصفة المراقب بعد عودتهم لبلادهم ينقلون الخبرات التي اكتسبوها، إلى بلادهم، وهو ما يؤسس لمشاركة دولهم لاحقا بالقوات في التدريبات المقبلة.

وعن الدول الحاضرة بقواتها، يقول الحلبي: أتصور أن خبرات ضخمة سيتم تبادلها بين المشاركين في مناورات النجم الساطع 2018، فالدول الـ9 المشاركة بينها مجموعة بحلف الأطلسي، الحلف العسكري ذي الخبرة العريقة ، كذلك بها الدول العربية في عاصفة الحزم وأهمها المملكة العربية السعودية والإمارات، وهي حرب غير نمطية، كذلك الأردن، ومصر بطبيعة الحال التي تحارب الإرهاب وحققت نجاحات واسعة في هذا الحقل، خاصة أن المناورة تركز على فنون الحروب غير النمطية، والتي تتعلق بالإرهاب خاصة، بالإضافة إلى مجال الحرب التقليدي.

ويقول الحلبي: إن تدريب النجم الساطع يكتسب أهميته من نقطتين، أولاهما أنه تدريب له تاريخ كبير، والثاني أنه مؤشر للتوافق السياسي بنسبة معقولة جدا بين الدول المشاركة، وهذا التوافق تدركه بسهولة أي عين سياسي أو عسكري.

وتتناول تدريبات “النجم الساطع 2018” موضوعات التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب، والتدريب على جميع سيناريوهات التهديدات المختلفة في ظل الحرب التقليدية وغير النظامية.

وتسهم تدريبات النجم الساطع في تعزيز العلاقات الاستراتيجية والأمنية بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر.

الفريق أول محمد زكى والفريق محمد فريد يلتقيان قائد القيادة المركزية الأمريكية

الفريق أول / محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة والفريق / محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة يلتقيان قائد القيادة المركزية الأمريكية .

Geplaatst door ‎الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة‎ op Zaterdag 8 september 2018

وأشاد الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية الذى يزور مصر حالياً خلال لقاءه بالفريق أول / محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بالنجاحات التى حققتها القوات المسلحة المصرية فى تحقيق الأمن والإستقرار ومكافحة الإرهاب مؤكداً على عمق علاقات الشراكة الإستراتيجية والتعاون الممتد بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية .

وتناول اللقاء جهود القوات المسلحة المصرية لمكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والإستقرار فى المنطقة وتدريبات النجم الساطع 2018 التى تعقد بقاعدة محمد نجيب العسكرية فى الفترة من 8 – 20 سبتمبر بمشاركة قوات من مصر وأمريكا وعدد من الدول الشقيقة والصديقة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التخطي إلى شريط الأدوات