Take a fresh look at your lifestyle.

جوائز مهرجان كان 71 .. بعضها مخيب للآمال

أعلن مهرجان كان السينمائي الدولي، اسدال ستارة النهاية على فعالياته، بالإعلان عن جوائز الدورة 71، وذلك بعد فعاليات استمرت لمدة 11 يوما على التوالي.

جاءت نتائج لجنة تحكيم المسابقة الرسمية التي ترأسها الممثلة الأميركية “كيت بلانشيت” صادمة لبعض النقاد العالميين، حيث كانت الآراء في الكواليسة داعمة لفيلم “شجرة الكمثرى” الذي دارت مراهنات على فوزه بالسعفة الذهبية.

 

النتائج كانت مفاجأة عن حق، بعدما اختارت لجنة التحكيم أن تمنح فيلم Shoplifters أو “لصوص المحلات” للمخرج الياباني “هارو كازو كويردا” بالسعفة الذهبية، وذلك بعد منافسة شرسة مع 20 فيلما آخر.

فيما فاز فيلم Blackkklansman للمخرج الأميركي “سبايك لي” بالجائزة الكبرى، فيما تمكنت اللبنانية نادين لبكي من اقتناص جائزة لجنة التحكيم عن فيلمها “كفرناحوم”.

وبالطبع لم يخرج يوسف شاهين الفرنسي أو “جان لوك جودار” من المولد بلا حمص، حيث خصصت لجنة التحكيم جائزة جديدة تحمل اسم “السعفة الذهبية الخاصة” لفيلمه Image Book. .

جاءت جائزة أفضل ممثل من نصيب الإيطالي “مارشيلو فونتى” عن دوره في فيلم Dogman للمخرج م”اتيو جارون”، ونالت “سمال ياسلياموف”، جائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الكازاخستاني Ayka.

وفي فئة أفضل سيناريو، حصل على الجائزة فيلمين، مناصفة بينهما، هما فيلم Happy As Lazzaro للمخرجة الإيطالية “أليشيا روروتشر”، وفيلم Three Faces للإيراني “جعفر بناهي”.

وبالنسبة لجائزة الكاميرا الذهبية التي تمنح لأفضل عمل أول، وتنافس عليها هذا العام 19 فيلما، فقد فاز بها فيلم Girl للمخرج البلجيكي “لوكاس دونت”، الذي تمكن من اقتناص جائزتين أخيرتين هما جائزة أفضل ممثل لفيكتور بوليستر في مسابقة نظرة ما، إلى جانب جائزة لجنة تحكيم الاتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي).

الناقد الأميركي “بيتر برادشو”، اعتبر أن فوز الفيلم الياباني بالسعفة الذهبية، مفاجأة بكل المقاييس، فالفيلم بعيد عن اهتمامات العالم الحالي، وقصته وكل الترميزات فيه تعد معقدة جدا بالنسبة لأي مشاهد سينما محترف حتى.

وأضاف ناقد الجارديان الشهير : فاجأتني جائزة لجنة التحكيم وخيبت آمالي قليلاً لا سيما بالنظر إلى عيار وقيمة الأفلام التي تم إغفالها، ذلك على الرغم من أن كفرحانوم لنادين لاباكي كان بالتأكيد يذوب القلوب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التخطي إلى شريط الأدوات