Take a fresh look at your lifestyle.

جان لوك جودار في مؤتمر فيلمه بمهرجان “كان” : العرب لا يحتاجون أحد

اختار المخرج الرائد الفرنسي “جان لوك جودار” ان يحضر مؤتمر فيلمه الجديد، من خلال محادثة فيديو عبر “فيس تايم”، من منزله في سويسرا، عوضا عن القدوم بنفسه لمهرجان كان السينمائي الدولي.
The image book هو اسم الفيلم الذي يعرض لأول مرة في كان، والذي يشارك خارج المسابقة الرسمية، ويعد أحدث افلام جودار الذي بلغ اليوم ٨٧ عاما.
المؤتمر بدأ بتوجيهات وقحة من مديره “جيرارد ليفورت” الذي تحدث للصحفيين بعنجهية بالغة، وطالبهم قبل الاتصال بجودار، بأن يكونوا مهذبين في اُسلوب حديثهم معه، ويوجهون له التحية قبل البدء في اي سؤال. أما جودار فقد كان ظهوره ايضا لا يقل وقاحة، بداية من تأخر رده وتأخير المؤتمر عن موعده ١٠ دقائق وصولا الى إجراءه المؤتمر وفيه يده سيجار ضخم، كان يدخنه بين كلماته بنوع من الغرور.

اول سؤال وجه اليه كان عن كيفية تصويره للعالم العربي في فيلمه، فقال : أنا فقط اصنع الأفلام. ومهتم أكثر في الحقائق، نظرا لسني. لكن ما يهمني بشأن الحقائق ليس فقط ما يحدث، ولكن ما لا يحدث. يجتمع الاثنان معًا ، ويجب عليك ربطهما معًا … لا يمكنك فقط التحدث عما يحدث ، ومع ذلك لا يتحدث الناس عن ما لا يحدث. وما يحدث لا يمكن أن يؤدي إلى كارثة كاملة ، كارثة !

كلمات “جودار” كانت كلها رمزية، ولذلك كان السؤال الثاني الموجه له اكثر مباشرة، عن حقيقة تصنيف الفيلم كفيلم سياسي، فقال : لا … كنت أرغب في إظهار كيف أن العرب لا يحتاجون فعلاً إلى أشخاص آخرين لأنهم يستطيعون أداء كل شيء بأنفسهم. لقد اخترعوا الكتابة، واخترعوا أشياء كثيرة. لديهم النفط – النفط أكثر مما هو ضروري ، عمليا. لذا أعتقد أنه ينبغي تركهم وحدهم للتعامل مع شؤونهم الخاصة … معظم الأفلام في كان هذا العام ، وفي السنوات السابقة ، تظهر ما يحدث. لكن القليل من الأفلام مصممة لإظهار ما لا يحدث. آمل أن يظهر فيلمي هذا البعد. أعتقد أن على المرء أن يفكر بيده وليس فقط برأسه !

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التخطي إلى شريط الأدوات