متعة الصورة ورشاقة الكلمة

اصدارات قصور الثقافة ما بين كنوز الابداع وترجمات عالمية لمكتبة ثرية

صدرت هذا الشهر مجموعة من الكتب المهمة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة تحت اشراف رئيس الهيئة دكتور احمد عواض وأمين عام النشر الشاعر والناقد المسرحي جرجس شكري وباشراف كل رؤساء السلاسل بالهيئة مما يطمئن ان مشروع النشر بالهيئة بخير ويسير وفق خطته بسلام فقد صدر عن سلسلة الفلسفة كتاب قيم للدكتور مراد وهبة بعنوان”افول العقل ” يقدم فيه رؤيته عن كيف السبيل للخروج من ازمات المجتمع المصري الراهنة ..وكيف انكمش التفكير العقلاني في مقابل توسع اي تفكير مناهض للعقل..
كما صدر عن نفس السلسلة “الفلسفة ” كتاب عن “قيمة القداسة عند “ميرسيا الياد” للاستاذ المفكر طه سليمان عبد الجيد ويحكي فيه عن ميرسا اياد الذي عاش في بداية القرن العشرين حيث ولد في 1907وتوفي 1986 وكان فيلسوف ومؤرخ وروائي روماني شغل كرسي استاذ تاريخ الاديان في جامعة شيكاغو وكان مهموما بتاريخ الاديان وفلسفتهت ومن اشهر مؤلفاته “المقدس والمدنس” و”الاساطير والاحلام ” و” صور ورموز” .
كما صدر للكاتبة السورية لنا عبد الرحمن كتابا نقديا عن سلسلة “كتابات نقدية ” بعنوان نظرة اخري – الروائي والمخيلة والسرد تتحدث فيه وترصد كيف يستطيع الكاتب الوصول لغايته في الحكي في ظل تعقيدات الحياة وتشابكاتها للوصول لخيال الروائي .
وعن نفس سلسلة “كتابات نقدية ” صدر للدكتور سيد الامام “صدمة الابتزال ” قراءة نقدية في نظرية الملهاة التهكمية مع ترجمة نص “نتمسكن حتي نتمكن ” ل”اوليفر جولد سميث” .. يحكي فيه ام في ستينيات القرن الثامن عشر بانجلترا بدات تتقبل النقد الذاتي التي كانت تتعرض له عن طريق السخرية “الملهاة التهكمية” وكيف استطاعت قبول هذه السخرية وتحسين واقعها.. .
كما صدر ايضا كتاب “زمن الدراما” للدكتور حسن عطية تطرق فيه الكاتب لكل اشكال الدراما منها ” المسرحية والسينمائية و الاذاعية والتليفزيونية.
فيما قدمت الكاتبة اعتدال عثمان قراءة في تحولات السرد في كتابها الجديد ” عين الكتابة ” ترصد من خلاله التحولات التي طرآت علي فنون السرد الحديث و ربطه بالتطور المذهل للعصر الحالي.
كما صدر ايضا عن نفس السلسة النقدية كتاب عبارة عن قراءات نقدية في لقصيدة الحداثية للاستاذ بهاء الدين محمد مزيد يوضح فيها الكاتب بأسلوب بعيد عن اللغة الاكاديمية الثقيلة سواء في السرد او التحليل مواطن الفتنة والجمال في القصيدة الحداثية.
وعن سلسلة افاق عالمية صدر كتاب ” مذكرات لا آحد ” للرواىئي الامريكي الطليعي “مايكل كننجام” تري من خلالها واقع امريكا في الحقبة التاريخية الذي عاشها الكاتب في الفترة ما بين القرن التاسع عشر الذي عاش فيه الكاتب والقرن العشرين والقرن الواحد وعشرين.. السيرة ترجمة المبدع محمد عيد ابراهيم .
وعن افاق عالمية ايضا صدر كتاب رواية “غرفة فوق التل ” ل تسان شيوي ” روائية صينية يلقبونهت ب”صانعة المتاهات ” “كافكا الصين ” لما تتميز به اعمالها من غموض وتآمل ورؤي فلسفية وعمق.. الرواية بترجمة دكتور محسن فرجاني .
كما صدر عن نفس سلسلة افاق عالمية “اغنية الغريب اصوات فرانكفونية مصرية بترجمة الكاتب الكبير بشير السباعي ويتضمن الكتيب نصوصا شعرية ونثرية لأحمد راسم وادمون جابيس وقصائد لفولاز يكن وألبير قصيري. .وقد اهدي المترجم كتابه الي ذكري آلان روسينون. . ومن نفس السلسلة صدرت رواية “الانفس الميتة ” للكاتب الروسي “نيقولاي جوجول” وهي الوصية المقدسة ليوشكين الذي يمكن اعتباره عراب هذه الرواية لانه تابعها خطوة بخطوة.. بترجمة دكتور عبد الرحيم بدر وتقديم د. انور ايراهيم ومراجعة غائب طعمه قرمان.
اما علي رف الابداع فستقرأ طبعة جديدة لمسرحية الكاتب الكبير بهيج اسماعيل “الاسياد” والذي يتطرق فيها الكاتب لاصحاب المال والاعمال بالخارج في اشارة رمزية للاسياد في العقل الشعبي (الجن) في اشارة ان هؤلاء من بالخارج يتحكمون في الداخل كما تتحكم اسياد( الجن) في الانسان كما يعتقد اهل الخرافه.. مسرحية بديعة كعادة اعمال المسرحي الكبير الذي لم ينسي الجمهور مسرحيته الشهيرة ” الدخول بالملابس الرسمية ” حتي اليوم.
كما ستنعم بقراءة رائعة من روائع الاديب الكبير سعيد الكفراوي “حكايات من دفتر الأحوال ” وهي حكايات كما يقول عنها عمدة الحكائين (هي حكايات ولا زمن ؟! ولا ناس عرفتهم يوما ومضوا وانا بين كل هذا مثل “ارنو دانييل” اكدس الريح واصطاد الارنب بالثور واسبح ضد التيار ” ..في 25حكاية تتعرف علي دفتر احوال سعيد الكفراوي الذي ربما تتفق او تختلف مع رؤياه للحكايات ولكنك لن تختلف مع كيف يروي حكاياته..الكتاب رسم له الغلاف فنان الكاريكاتير الكبير جورج بهجوري.
ومن روائع الادب العربي صدر ديوان “الاخضر بن يوسف وقصائد اخري “للشاعر العراقي سعدي يوسف.. بين دفتي الديوان حوالي 60قصيدة من ابداعات الشاعر والذي جمعهم وقدمهم خالد المعالي.
وعن سلسلة ذاكرة الكتابة صدر كتاب “في اوقات الفراغ ” وهو مجموعة رسائل أدبية تاريخية أخلاقية فلسفية للكاتب الكبير الراحل دكتور محمد حسين هيكل بتقديم للدكتور الباخث احمد زكريا الشلق.. ويعد محمد حسين هيكل من اهم الشخصيات التاريخية في النصف الاول من القرن الماضي.
وعن نفس السلسلة ايضا صدر الكتاب النقدي المهم للناقد الراحل فاروق عبد القادر بعنوان ” مساحة للضوء.. مساحات للظلال اعمال في النقد المسرحي من 67الي 77 .. قدم الكتاب الشاعر والناقد المسرحي جرجس شكري حيث يقول في معرض تقديمه ان الكتاب يرصد ظهور المسرح التجاري ويتنبآ بما سيفعله من تشويه للحركة المسرحية.. كما يهتم برصد حركة المسرح في الاقاليم من خلال مسرح الثقافة الجماهيرية.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التخطي إلى شريط الأدوات