Take a fresh look at your lifestyle.

توقعات النقاد للسعفة الذهبية من مهرجان كان 71

ينتظر عشاق الفن وصناع السينما، بحماس وترقب مساء اليوم، الإعلان عن جوائز المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي في دورته الـى71.

المسابقة التي تضم نحو 23 فيلمًا، كل منهم أفضل من الثاني، من المنتتظر إعلان الفنانة كيت بلانشيت عن جوائز لجنة تحكيمها بعد ساعات قليلة.

“حريتي” استطلعت آراء اثنان من الكتاب الصحفيين والنقاد الموجودين في “كان” الآن، حيث أشار الكاتب الصحفي محمد عدوي إلا أن التوقعات تشمل كثير من الأفلام، فجائزة أفضل فيلم غالبًا لن تخرج عن أفلام “دوج مان” الايطالي أو “شجرة الكمثرى”، أو الروسي “الحرب الباردة” أو الفيلم الفرنسي “في حرب”.

أما جائزة أفضل ممثل فيستحقها بطل الفيلم المصري “يوم الدين”،  وكذلك الايطالي “مارشيلو” بطل فيلم دوج مان، و”زين” الطفل بطل الفيلم اللبناني “كفرناحوم”.

وبالنسبة لأفضل ممثلة فيتوقع عدوي : الجائزة لابد أن تكن من نصيب الايرانية “جولشيفت فرحاني” بطلة فيلم “فتيات الشمس” أو الفرنسية “ايمانويلا بيركوت” التي شاركتها نفس الفيلم، كما تستحق الجائزة اليابانية “كاراتا ايركا” بطلة “اواسكا”، وكذلك الايطالية بطلة فيلم “لازارو”.

وأشار محمد عدوي الى أن جائزة أفضل سيناريو متوقع ألا تخرج عن هذه الأفلام : الايطالي “دوج مان”، الايراني “ثلاثة وجوه”، المصري “يوم الدين”، وأخيرا اللبناني “كفر ناحوم”.

أما بالنسبة لجائزة الاخراج فمن المتوقع أن ينالها واحد من ثلاثة، إما الفرنسي الطاعن في السن “جان لوك جودار”، أو الأميركي “سبايك لي”، أو البولندى “بول باولي كوفسكي” مخرج فيلم “الحرب الباردة”.

الناقد طارق الشناوي لم تكن توقعاته بعيدة تماما، حيث قال : أتوقع أن يحصل الفيلم الياباني “لصوص المحلات” على جائزة أفضل ممثل، أما الجائزة الكبرى أو السعفة الذهبية أعتقد انها ستكن من نصيب فيلم Image book للفرنسي جان لوك جودار.
أما بخصوص الفيلم المصري، فعلق الشناوي : من الممكن أن يحصل فيلم “يوم الدين” على جائزة لجنة التحكيم، وكذلك فيلم “3 وجوه” للايراني “جعفر بناهي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التخطي إلى شريط الأدوات