Take a fresh look at your lifestyle.

رمضان ..فرصة ذهبية لمرضي القولون كيف تقتنصها ؟

التقليل من الالياف يمنع انتفاخ القولون

أكدت الدكتورة ايمان السيد أستاذ مساعد التغذية وعلوم الأطعمة والتغذية العلاجية بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان أن نسبة كبيرة ممن يعانون اضطرابات القولون يشعرون بتحسن كبير في الأعراض مع صيامهم لعدة ساعات بعدها تعود الاعراض مع تناول الطعام الذي يتسم باحتوائه على كميات كبيرة من الدهون في الوجبة الواحدة.

وهناك بعض النصائح التى يجب على مريض القولون الالتزام بها حتى يتمتع بصحة جيدة طول الشهر

– الحرص على تقسيم الوجبات إلى 3 وجبات رئيسة بأحجام صغيرة، ويمكن إضافة وجبة خفيفة عند الاحتياج لذلك.

– خفض محتوى الدهون في الطعام، خاصة الإفطار الرمضاني الدسم الذي يمكن أن يسبب تفاقم الأعراض بشكل مزعج.

_ تناول الطعام بهدوء والحرص على مضغ الطعام جيدًا خلال الإفطار والسحور.

– يفضل تناول منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز و كميات منخفضة من الجبن الكريمي والشيدر والموتزاريلا.

تنظيم الوجبات

– يجب تنظيم مواعيد الوجبات في فترة ما بعد الإفطار بحيث تكون ثابتة كل يوم؛ فانتظام مواعيد دخول الطعام للجهاز الهضمي يساعد بشكل كبير على تخفيف الأعراض.

– يجب الجلوس في وضعية مريحة أثناء تناول الطعام وعدم تناول الطعام أثناء الوقوف أو في وضعية استعجال.

– يجب الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام في مواعيد متناسبة مع مواعيد الوجبات المختلفة.

التوتر ممنوع

– يجب الحرص على عدم التعرض لتوتر أو شد عصبي زائد لما له من دور في تفاقم الأعراض، خاصة مع زيادة التوتر مع الصيام في الأيام الأولى من رمضان على وجه الخصوص.

– تجنب اضافه التوابل الحريفة والشطة والملح الزائد للاطعمة .

– التقليل من تناول الالياف القوية والكرنب والقرنبيط واللفت حتى نتجنب الاحتكاك بجدار القولون والامتلاء الشديد وبالتالي الانتفاخ فى القولون.

– في الحالات المصحوبة بإسهال ينبغي الحرص على تناول كميات كافية من السوائل على مدار فترة ما بعد الإفطار لتعويض مافقده الجسم منها.

– تجنب المشروبات الغازية وتجنب المشروبات المحتوية على كافيين لانها تدر البول وتخرج السوائل من الجسم .

تقليل محتوى الألياف الغذائية في الطعام لانها تعمل على زيادة تنبية القولون والاسهال.

وشرب المشروبات الدافئة العشبية مثل النعناع الكاموميل والقرفه.

– اما في الحالات المصحوبة بالامساك ينبغي الحرص على: شرب كميات كافية من السوائل على مدار فترة ما بعد الإفطار.

و تناول محتوى الألياف الغذائية يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك و هذا ينبغي أن يكون بشكل متدرج.

راقب أعراض الانتفاخ مع زيادة محتوى الألياف للوصول لأفضل توازن بين فائدتها وآثارها الجانبية.

فواكه مناسبة
– الفواكه المناسبة لمرضى القولون في رمضان الموز الكانتالوب. الليمون. الأناناس. البرتقال. الكيوي. اليوسفي. الجريب فروت. التوت. الفراولة..

– قلل من تناول هذه الأطعمة جوز الهند. الفستق. الحمص. منتجات الصويا. المشمش. التمر

تجنب الأطعمة الجاهزة خاصة تلك المحتوية على مركبات تحلية صناعية.

– لا تنام بعد السحور مباشرة وحاول البقاء مستيقظًا لساعتين إذا أمكن بعد السحور.

– لا تجهز وجبات ثقيلة في السحور لما لها من تأثير سلبي على أعراض القولون.

– لا تتناول كميات كبيرة من الطعام فور الإفطار، وقسم وجباتك إلى وجبات صغيرة كل بضعة ساعات وتجنب تفويت المواعيد المعتادة للوجبات الصغيرة بعد الإفطار؛ لأن ذلك يسبب اضطرابًا في حركة الأمعاء المعتادة على نمط معين من مواعيد الأكل.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التخطي إلى شريط الأدوات