Take a fresh look at your lifestyle.

الخضروات لمريض السكر صحية ومنخفضة السعرات الحرارية

نقدم نصائح لمريض السكر فى الأيام الأولى من شهر رمضان، التى تجعل مريض السكر قادر على الصيام، دون التعرض لأى مضاعفات.

ويستمتع بأيام رمضان مثل الأصحاء، وهذا ما توضح تفاصيله الدكتورة إيمان السيد أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة والتغذية العلاجية بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان. 

1: قياس السكر

من الضرورى أن تقوم بقياس مستوى السكر فى الدم عدة مرات يوميا، خصوصا مرضى السكر الذين يحتاجون للإنسولين، مؤكدا أن الأوقات التى ينصح بتحليل السكر فيها: صباحا ومنتصف النهار وعند صلاة العصر، وقبل الإفطار وبعد صلاة التراويح وقبل السحور. إذا كنت تشعر بأعراض انخفاض السكر فى الدم فيجب قياس السكر فورا عند شعورك بانخفاضه.

2: افطر فورا إذا انخفض مستوى السكر أو عند ارتفاعه

ينصح بالإفطار عند انخفاض مستوى السكر لأقل من 70 مج/ل، وعند الارتفاع الشديد فى مستوى السكر فى الدم أعلى من من 300 مج/ل، مؤكدا أن أعراض نوبة انخفاض السكر فى الدم تتمثل فى الجوع، الرجفة، تصبب العرق والعصبية، نبض سريع، خفقان القلب.

3: تناول الكربوهيدرات سريعة الامتصاص عند انخفاض مستوى السكر فى الدم

مثل الماء مع السكر أو العسل أو عصير الفواكه أو تناول 3 إلى 4 أقراص جلوكوز أو 3 إلى 4 ملاعق سكر.

ثم بعد ذلك يجب تناول النشويات. كما أنه يجب على الأقارب والمحيطين بمريض السكر أن يكونوا على دراية بكيفية التعامل مع نوبات انخفاض السكر.

4: مارس الرياضة بعد الإفطار بساعتين

عادة لا تسبب ممارسة التمارين الخفيفة أية مشاكل، ومن الأفضل أن نتجنب ممارسة الرياضة المجهدة خلال ساعات الصيام، .لان من المعروف ان النشاط البدنى  يؤدى إلى فقد كمية كبيرة من السوائل.

لذلك احرص على عدم ممارسة نشاط بدنى خلال فترة الصيام، لانه قد يؤدى إلى الجفافو ارتفاع السكر فى الدم.

من هناوننصح بممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعتين، موضحا أنه يمكن اعتبار صلاة التراويح جزءا من ممارسة الرياضة اليومية، ولابد من بقياس مستوى السكر فى الدم قبل التمرين وبعده.

5: لا تنسى الإكثار من السوائل

فالسوائل مهمة جدا لمريض السكر فى رمضان، حتى لا يشعر بالعطش.

6: الاعتدال فى تناول الطعام

ليس هناك طعام ضار، ولكن علينا الاعتدال فى كميات الطعام التى نتناولها من كل نوع وخاصة الدهون والسكريات.

7: تناول الأطعمة المحتوية على الألياف

يجب أن تحتوى الوجبات على الأطعمة الصحية التى تحتوى على الكثير من الألياف “بطيئة الامتصاص. وبالتالى تمد الجسم بالطاقة ببطء. كما يجب تعجيل الإفطار وتأخير السحور لتجنب حدوث انخفاض السكر أثناء الصيام.

8: تجنب الكميات الكبيرة من المشروبات السكرية

حاول الابتعاد تمام عن المشروبات السكرية واستبدالها بالمشروبات منخفضة السكر.

9: تجنب الكربوهيدرات والأطعمة السكرية الدهنية عند الإفطار

لانها تؤدي إلى ارتفاع السكر فى الدم وإلى زيادة الوزن.

10: تجنب الخبز المصنوع من الدقيق وتجنب عصير الفواكه

تحتوى الزبد والسمنة على نسبة عالية من السعرات الحرارية فيجب أن تتجنبهما، كما يجب عليك تجنب عصائر الفواكه المحلاة.

11: احرص على تناول كميات كبيرة من السلطة والخضراوات

لأنها صحية ومنخفضة السعرات الحرارية.

12: تجنب الجفاف أثناء الصيام.

تجنب الأغذية التى تحتوى على الكثير من الملح، مثل المكسرات المملحة والأنظمة الغذائية التى تحتوى على نسبة عالية من البروتين “اللحوم”،

١٣:وعليك بالإقلال من المشروبات الغنية بمادة الكافيين

مثل الشاى والقهوة والمشروبات الغازية، ولا تتناول التوابل والاطعمة المالحة لكى تتجنب العطش.
وعلى سبيل المثال تقدم د.ايمان السيد أمثلة لوجبات الافطار والسحور
الافطار:
3 ملاعق أرز + شريحة لحم + خضار مسلوق + طبق سلطة خضراء.
تاخير السحور
احرص على تأخير وجبة السحور فى وقت متأخر لتقليل مخاطر انخفاض السكر فى الدم أثناء الصيام.

ويجب أن تحتوى الوجبة على الكربوهيدرات المركبة “التى تنتج الطاقة ببطء” مثل الحبوب القمح والأرز والذرة، والبقوليات مثل “الفول والعدس”.مع تناول الكثير من السوائل غير المحلاة
نموذج السحور الصحى العيش البلدى والفول وعلبة زبادى مع بيضة واحدة، مع ضرورة شرب كمية مناسبة من السوائل مع الوجبات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التخطي إلى شريط الأدوات