Take a fresh look at your lifestyle.

المنفولطى والمازنى وطه حسين .. أساتذة نجيب محفوظ

14 اصدار جديد لهيئة قصور الثقافة

أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة، مجموعة من الكتب الجديدة يأتى على رأسها “أساتذتى.. نجيب محفوظ” للكاتب إبراهيم عيد العزيز.

وتعد مجموعة الإصدارات الجديدة، إضافة حقيقية لمكتبة القراء من كل الاهتمامات.

وضمن الاصدارات مسرحيتين الاولي “سيرة بني زوال ” للكاتب محمد علي ابراهيم، وهي مسرحية تدور في اجواء اسطورية حيث ارتكب احد الكبار خطأ وما يجنيه جراء هذا الخطأ في سياق تراجيدي.

والمسرحية الثانية للكاتب محمد سيد عمار بعنوان “أبناء الحبلى” مسرحية شعرية تتحرك في عالم مربك ما بين الماضي والحاضر والمستقبل.

وعلي رف الادب ايضا تقرأ ديوان بديع للشاعرة الكبيرة بهية طلب بعنوان “طرق فاشلة لاستعادة الاحبة “.

ويحكي كتاب محفوظ “أديب نوبل العالمي” عن اساتذته وموثقا بخط  يده، واعترافه بفضل هؤلاء الاساتذه عليه.

ومن هؤلاء المنفلوطي والمازني وطه حسين وسلامة موسي، وغيرهم أعد هذا الكتاب، الذي يعد درسا قويا ومضرب مثل في الامتنان وتقدير الاساتذة والعرفان بالجميل الكاتب ابراهيم عبد العزيز.

أما عن الدراسات النقدية فقد صدر كتاب “أساليب السرد” في الرواية العربية للناقد الدكتور صلاح فضل، تحدث فيه عن الاسلوب الدرامي والغنائي والسينمائي.

وأيضا كتاب “بورتريهات ” مهم جدا للاديب الكبير الراحل سليمان فياض أعدته الكاتبة سمر ابراهيم بعنوان “الاعيب الذاكرة “.

وعن “آفاق عالمية ” مسرحية صدر القبعة ذات الاجراس للكاتب لويجي بيرانديللو ، بترجمة اماني فوزي حبشي ومراجعة د. سعد اردش .

وهذه المسرحية تعد من كلاسيكيات المسرح العالمي وهي مأساة لعالم ينتصر لما هو ظاهر ، وان كان مزيفا علي حساب المصداقية والحقيقة ..

كما صدر عن نفس السلسة قصص قصيرة بعنوان “حكايات من الشرق ” ، للكاتب الكسندر نميروفسكي ترجمة مصطفي محمود ، وهي عبارة عن رحلة تاريخية الي الماضي البعيد عبر حكايات مشوقة عن حضارات الشرق القديم ، تتوغل خلالها الي حيوات الاقدمين .

ومن “ذاكرة الكتابة” اعيد نشر كتاب “الدستور والاستقلال” للدكتور ضياء الدين الريس ، بتقديم للدكتور حمادة محمود اسماعيل .

وصدر ايضا عن نفس السلسة جزئين من كتاب “”ادب المقالة الصحفية ” للدكتور عبد اللطيف حمزة .

وكان للموسيقي نصيب من اصدارات هذا الشهر من سلسلة عالم الموسيقي ،  بكتاب من نسمة الجنوب عن المايسترو “علي عثمان الحاج ” للدكتورة حنان ابو المجد التي تقول عن علي عثمان انه كنز انساني فريد مر علي عالمنا قام بتأليف مجموعة كبيرة من القطع الموسيقية الفريدة قامت علي تبلور فكرة وادي النيل والتحام الشمال بالجنوب في لغة موسيقية مميزة و اصيلة .

اما عن الفلسفة فصدر كتاب “مفهوم الحقيقة والتسامح عند جون لوك ” للباحثة كرستين عماد يناقش فيه لوك عبر ثلاثة فصول مفهوم الحقيقة والتسامح .

وعن سلسلة العبور صدر كتاب للأمير عمر طوسون بعنوان “الجيش المصري في الحرب الروسية المعروفة بحرب القرم” .

وعن سلسلة “الدراسات الشعبية ” السينما المصرية والفلكور للباحث زياد فايد وهى دراسة فى استلهام وتوظيف التراث والمأثور الشعبى قدمها الشاعر والباحث مسعود شومان ومن نفس السلسلة ” أنغام فلكورية مصرية ” للدكتور تيمور احمد يوسف .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التخطي إلى شريط الأدوات