متعة الصورة ورشاقة الكلمة

انطلاق القمة العربية بـ17 ملكا ورئيساً

تميم لن يشارك..وفلسطين الأهم

تنطلق ظهر اليوم الأحد بالمملكة العربية السعودية، أعمال الدورة العادية الـ29 للقمة العربية، ويتباحث الزعماء العرب خلال 4 جلسات، اثنتان منها مغلقتان حول حزمة من الملفات أبرزها التدخلات الإيرانية التركية والحرب على الإرهاب، بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي “إثراء” بالظهران.

وتهدف القمة لبحث سبل تعزيز مسيرة العمل العربي المشترك والتصدي للتحديات والتهديدات التي تتعرض لها المنطقة العربية.

وتبدأ فعاليات الجلسة الافتتاحية المفتوحة أمام وسائل الإعلام عند الواحدة ظهراً تتبعها جلسة العمل المغلقة الأولى.

وتُستأنف القمة أعمالها بجلسة عمل مغلقة ثانية لتسدل الستار على أعمالها.

ويتضمن جدول أعمال القمة العربية 18 بندا تتناول مختلف القضايا العربية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية.

وتتصدر القضية الفلسطينية والصراع العربي – الإسرائيلي والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة أجندة القمة.

وتعمل على متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية وتفعيل مبادرة السلام، ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، والجولان العربي السوري المحتل، والتضامن مع لبنان ودعمه.

وتناقش القمة تقرير رئاسة دورتها السابقة في الأردن، عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات، وتقرير الأمين العام بخصوص العمل العربي المشترك، وتطورات الأزمة السورية والوضع في كل من ليبيا واليمن إلى جانب دعم السلام والتنمية في السودان، ودعم الصومال.

وأكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية لشؤون الإعلام، حسام زكي، أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، لن يشارك في القمة العربية بالمملكة العربية السعودية اليوم الأحد.

وقال حسام زكي في تصريح لقناة “cbc” إن التمثيل القطري سيكون على مستوى مندوبها الدائم لدى الجامعة وليس على مستوى الأمير.

وأشار زكي، إلى أن عدد الملوك والرؤساء الذين سيشاركون في القمة العربية الـ29 بلغ 17 ملكا ورئيسا، وهو تمثيل كبير إذ جميع أعضاء جامعة الدول العربية يبلغون 22 دولة، مجمدة منها عضوية سوريا.

وأضاف حسام زكي، أن أهم قضية ستكون على الطاولة هي القضية الفلسطينية نظرا للانتكاسة الكبيرة في الموقف الأمريكي ونقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس.

وبين أن القضية الفلسطينية ستكون مسار بحث رئيسي وسيكون هناك موقف عربي وصفه بالـ”مشرف” تجاه القضية الفلسطينية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التخطي إلى شريط الأدوات