متعة الصورة ورشاقة الكلمة

الرئيس السيسي: دول عربية تواجه للمرة الأولى منذ تأسيسها تهديد وجود

مصر لن تقبل بقصف عناصر يمنية الأراضي السعودية والحفاظ على وحدة اليمن ووحدة ليبيا مسؤوليتنا.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الأمن القومي العربي يواجه تحديات غير مسبوقة وأن هناك دول عربية تواجه للمرة الأولى منذ تأسيسها تهديدات لوجودها

وقال أن مصير الشعب السوري بات رهناً بلعبة الأمم وتوازنات القوى الإقليمية والدولية وأن طرف اقليمي استغل الحالة السورية لبناء نفوذ موضحاً أن سوريا أرض عربية ولا يجوز أن يُحل الصراع فيها إلا وفقا للشعب السوري

وأضاف أنه لا يجب السماح باتخاذ الانقسام الفلسطيني ذريعة لتكريس الاحتلال الإسرائيلي فالجرح الفلسطينى النازف والشهداء الذين يسقطون كل يوم وقضية فلسطين هى القضية العرب المركزية التى توشك على الضياع بين قرارات دولية غير مفعلة وصراع الاشقاء اصحاب القضية الذى يستنزف قواهم ومواردهم الضئيلة ويفتح الباب أمام من يريد تكريس واقع الاحتلال كأمر واقعى ويسعى لإنهاء حلم الشعب الفلسطينى فى الحرية والدولة المستقلة.

وأوضح الرئيس السيسي فى كلمته الافتتاحية بالقمة العربية الـ29 بالظهران: “لا أبالغ أن بلادنا ومنطقتنا تواجه اخطر أزمة منذ استقلالها وانتهاء حقبة التحرر الوطنى وعلينا جميعا تقع مسئولية كبرى فى وقف هذا التردى فى القضية العربية واستعادة الحد الادنى من التنسيق المطلوب لإنقاذ الوضع العربى”.

وقال : آمل أن يعود البعض من الواقفين في الجانب الخاطئ من التاريخ عن دعمهم الإرهاب.

وأشار إلي أن مصر لن تقبل بقصف عناصر يمنية الأراضي السعودية بصواريخ بالستية والحفاظ على وحدة اليمن ووحدة ليبيا مسؤوليتنا.

أكد أن مصر لن تألو جهدا فى سبيل دعم رئاسة القمة العربية، وجهود الأمين العام للجامعة، بهدف تحقيق المصالح العربية، مفيدا بأن حكمة خادم الحرمين سوف تمنح زخما كبيرا لآليات العمل العربى المشترك.

وقال إن الدول العربية بحاجة إلى استراتيجية شاملة لإعادة تأسيس العلاقات مع دول الجوار على أسس جديدة، مفادها الاحترام والتوقف عن التدخل فى الشئون الداخلية للدول العربية والتآمر عليها و أن دولاً فى المنطقة لها أطماعها فى المنطقة مستعينة فى ذلك، وللأسف، ببعض الأشقاء فى الدول العربية والتنظيمات الموالية لها.

وأكد الرئيس على ضرورة أن تتخلص تلك الدول المجاورة من أطماعها فى المنطقة العربية والتخلص من سياساتها التى لا تقوم إلا على أسس الاحتلال والأطماع فى دول الجوار.

وشدد السيسى على أنه تم توفير مقومات الدفاع الفعال لمنع التدخل فى الدول العربية، موكدًا ثقته فى القدرة على تحقيق ذلك بصدق العزم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التخطي إلى شريط الأدوات